المطبخ

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية، من الطرق السهلة والبسيطة لتحضير  وصفة حلى شهي وناجحة، ورغم أن مكوناتها بسيطة إلى أنها من  الحلويات المحببة للكبار والصغار. إذا كنت واحدة من عشاق هذه الكيكة ، فيمكنك تحضيرها بنفسك من خلال إتباع التعليمات المرتبطة بالمقادير وخطوات التحضير. وستوفرين على نفسك تكلفة شراءها من المحلاة التي أصبحت تبالغ في أسعارها.

القيمة الغذائية للكيكة الاسفنجية

تحتوي القطعة الواحدة من الكيكة الاسفنجية على 187 سعرة حرارية. أكبر نسبة من سعرات الكيكة الاسفنجية تأتي من الكربوهيدرات التي تشكل 77% من وزن القطعة ، يليها الدهون ثم البروتينات.

 طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

 المقادير:       

-كوب ونصف من الدقيق الفاخر( المخصوص للحلويات).

-أربع بيضات.

-كوب إلا ربع سكر بودرة.

-ملعقة صغيرة بيكينج بودر.

-ملعقة صغيرة فانيليا.

-رشة ملح صغيرة.

طريقة التحضير:

يمكن تطبيق طريقة عمل الكيكة الاسفنجية من خلال اتباع الخطوات التالية:

-في إناء عميق.. نضع البيض وعليه الفانيليا والبيكينج بودر والسكر والملح، نضرب الخليط جيدا بالمضرب،و نستمر في الخفق حتى يصبح الخليط هشا ومتضاعفا، ثم نضيف الدقيق بالتدريج، ونستمر بالخفق، حتى الحصول على لخليط متجانس.

-نسكب الخليط في صينية عميقة مدهونة بالزبدة وعليها رشة قليلة من الدقيق ، ونضعها في فرن ساخن جدا على درجة حرارة 180، ونشعله من تحت فقط، نتركها لمدة 40 دقيقة دون أن نفتح عليها الفرن. بعد ذلك، نفتح الفرن ونختبر الكيكة بسكينة صغيرة، نغرزها في منتصف الكيكة، فإن خرجت نظيفة تكون نضجت، وإن كان عليها بعض السوائل نرجعها إلى الفرن مرة أخرى حتى تنضج.

-بعد ذلك نخرجها من الفرن، ونتركها تبرد.

التزيين:

الآن يتبقى تزيين الكيكة للحصول على الشكل المرغوب فيه، والذي يكون حسب الذوق.. ويمكن تحضير صوص بسيط للتزيين بالطريقة التالية:

-كوب حليب.

-كوب كاكاو خام.

-رشة ملح صغيرة.

-كوب سكر ناعم.

-رشة فانيليا.

-نضرب المكونات كلها في الخلاط أو بالمضرب الكهربائي جيدا ونسكبه على  الكيكة وهي ساخنة حتى تتشربه. بعد أن تبرد تماما، ندخلها الثلاجة حوالي ساعة…

كما يمكن استعمال السكر البودرة، برش القليل منه على سطح الكيكة الاسفنجية أو دهن سطحها بالمربى ويمكن تزيينها أيضا بالشوكولاتة السائلة أو مجروشة.. وبالهناء

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق