غير مصنف

فوائد زيت الزيتون للصحة والتنحيف والعناية بالجمال

فوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصى، فهو من أفضل الزيوت الطبيعية على الإطلاق، وهو مستخلص من شجرة تنمو في حوض البحر المتوسط،حيث يحتوي زيت الزيتون على مستويات عالية من  الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة . وقد أظهرت دراسات عديدة أن استهلاك هذه الأحماض يقلل من إجمالي مستويات الكوليسترول في الدم ، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.إضافة إلى غناه أيضًا بفيتامين K القابل للذوبان في الدهون وفيتامين E ، وغالبًا ما يشتهر بخصائصه المضادة للأكسدة ، وهو أحد الفوائد الصحية الأولية لزيت الزيتون.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

تحتوي الحصة الواحدة من زيت الزيتون (100 ملل) على قيمة طاقوية تقدر بحوالي 800 سعرة حرارية، 93.3 جم منها دهون ،  13.33 جم مشبعة و 66.6 جم غير مشبعة. كما أنه لا يحتوي على الكربوهيدرات أو البروتين. غني جدا بالفيتامينات مثل الفيتامين هـ والفيتامين ك ومضادات الأكسدة.

فوائد زيت الزيتون الصحية والعلاجية

الوقاية من أمراض القلب، فهو يحتوي على مضادات أكسدة، يقلل مستوى الكوليسترول في الدم، ويسهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي الوقاية من تجلط الدم. كما ثبتت فعالية لمرضى السكري ،حيث يعزز مستوى الأنسولين، خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني. ويقي زيت الزيت من عدة أمراض مزمنة، بسبب وفرت مضادات الأكسدة فيه، ومن بينها أمراض السرطان، فمن يتناولون زيت الزيتون، يكونون أقل عرضة لمرض السرطان؛ وذلك لانه بقلل أضرار تأكسد الخلايا، و التي هي من أهم مسببات الأمراض السرطانية.

فوائد زيت الزيتون للعظام ومساج الجسم

يفيد زيت الزيتون في حالات آلام العظام، حيث يتم تدفئة الزيت قليلا، وعمل مساج للجسم؛ لينعم بالراحة، ويقلل الإجهاد، والارهاق في الجسم.كما يساعد على التخسيس بإضافة القليل منه إلى كوب من الماء المغلي، وشربه على الريق، فله فاعلية عالية في حرق الدهون، كما يستخدم في علاج الحروق.

زيت الزيتون للمعدة

ملعقة واحدة صغيرة من زيت الزيتون على الريق لها تأثير فعال في تتقية الجسم من السموم، وبالاستمرار عليه يسهم في الوقاية من سرطان القولون.

فوائد زيت الزيتون الجمالية

زيت الزيتون للبشرة

يعد زيت الزيتون من أقوى الزيوت المرطبة، والمفتحة للبشرة، وحده، أو بإضافته إلى الجلسرين الطبي، أو النشا مع لبن البودرة، كماسك للبشرة مرتين أسبوعيا، فيحصل على نتائج مزهلة. وباللاستمرار على وضع زيت الزيتون على الجسم تجد البشرة أصبحت أكثر نضارة، وترطيبا، ونعومة، كما له كفاءة عالية في تقليل نمو الشعر غير المرغوب فيه.

زيت الزيتون للشعر

يعتبر زيت الزيتون من أقوى الزيوت الطبيعية التي لها تأثير فعال في ترطيب، وتغذية الشعر، فيجعله لامعا، صحيا، ومع الاستمرار عليه يتم الحصول على نتائج مرضية، ويمكن استخدامه على الشعر مباشرة بتدفئته على بخار الماء، وعمل مساج دائري لفروة الرأس مرتين أسبوعيا، أو إضافته لبعض الزيوت الأخرى، كذلك له دور فعال في الترطيب عند
إضافة ملعقتين منه على حناء الشعر الطبيعية.

فوائد زيت الزيتون للتنحيف

يعد زيت الزيتون من أقوى الزيوت الطبيعية التي تسهم بشكل كبير في إنقاص الوزن الزائد من الجسم، فهو يعطي إحساسا كبيرا بالشبع، عند تناول ملعقة صغيرة منه مضافة إلى كوب ماء دافئ على الريق، فتجده يساعد على حرق الدهون بشكل ملحوظ، وخاصة الدهون المستعصية، والمتراكمة حول البطن،
كما يمكن تدفئته قليلا وعمل مساج موضعي للمنطقة المراد تنحيفها، ولفها بلزق استرتش والنوم بها حتى الصباح.

فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق

عند إضافة ملعقة من العسل وملعقة من زيت الزيتون، معا، أو بإضافتهما إلى كوب ماء دافئ، يحفز النشاط والنضارة في الجسم كله، كما يسهم في إنقاص الوزن، وتنشيط خلايا الجسم.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم

يحفز زيت الزيتون قبل النوم من إنتاج العصارات البنكرياسية والصفراء، التي بدورها تقي من خطر الإصابة بالحصوات المرارية، كما لها دور فعال في التخسيس، حيث تتخلص من الدهون الضارة بالجسم.

فوائد زيت الزيتون والليمون

الزيتون والليمون لهما أكبر تأثير في حرق الدهون، ورف مستوى الحرق عن المعدل الطبيعي، كما يعتبرا ملينا فعالا لحالات الإمساك، وتقوية مناعة الجسم.

تنبيه: للحصول على أفضل النتائج لا بد من التأكد من أن الزيت أصلي، غير مغشوش، والاستمرار عليه للحصول على أفضل النتائج.
كما يجب التوقف عن تناول زيت الزيتون قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل؛ للتحكم في مستوى السكر في الدم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق